عيون العرب الجزائرية المتنوعة

اهلا بكم يرجئ التسجيل قبل المغادرة
عيون العرب الجزائرية المتنوعة

منتدى تبادل العلم والمعرفة لغد أفضل ولمستوى أرقى للعرب


    بور"التمويل الخليجي"

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 356
    تاريخ التسجيل : 26/12/2007

    بور"التمويل الخليجي"

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين فبراير 02, 2009 4:10 am

    بورصة البحرين تسقط في سباق بناء مراكزعلى "التمويل الخليجي"


    تأثير كويتي
    المصارف تتصدر الخسائر






    دبي - رشيد بوذراعي

    ضغطت عمليات بناء مراكز جدية على سهم بيت التمويل الخليجي على مجمل التداولات في سوق البحرين للأوراثق المالية اليوم الخميس 29-1-2009 وكبدته خسائر بلغت نسبتها 1.43 % لتراكم الخسائر عن شهر يناير الى 8.27 % في أصغر بورصات الخليج وأقلها حركة .

    ومنذ بداية الجلسة حصل اقبالا كثيفا على سهم بيت التمويل الخليجي واضطر المستثمرون الى البيع بالخسارة في اسهم أخرى لبناء مراكز جديدة على هذا السهم بعد اعلانه عن نتائج جدية عن مجمل العام الماضي رغم تسجيله خسائر في الربع الأخير.

    ومثلت التداولات على بيت التمويل الخليجي والتي بلغ حجمها 3.1 مليون سهم حوالي75% من اجمالي كمية التعاملات في جلسة اليوم البالغ 4.1 مليون سهم .


    تأثير كويتي

    وقال الرئيس التنفيذي للشركة الأهلية لللأوراق المالية عصام نور الدين أن التعاملات تأثرت في بداية الجلسة بالأنباء حول نتائج بيت التمويل الخليجي ووقف التداولات ثم استئنافها في سوق الكويت .

    وأوضح متحدثا لموقع"الأسواق.نت" أن المستثمرين استهدفوا السهم بقوة مع الافتتاح في وقت كان فيه التداول موقوفا في الكويت حيث انتقل الشراء صوب بورصة البحرين ثم خف الاقبال عليه بعد أن استؤنفت التعاملات عليه في الكويت .

    وأشار نورالدين الى أن التركيز على بيت التمويل الخليجي ترك جمودا في الحركة على السهم الاخرى في ظل ماتعانيه سوق البحرين من ضعف في السيولة مقارنة بالاسواق المجاورة .

    لكنه أشار إلى أن أحجام وقيم التعاملات اليوم سجلت معدلا هو الأكبر خلال الأسبوع رغم تخلي المؤشر عن حوالي24 نقطة ليقفل على تراجع بنسبة1.43% عند مستوى 1654نقطة .

    وقال نورالدين ان سوق البحرين وقع ضحية غياب الطروحات الجديدة وقلة عدد الاسهم المدرجة مايجعله في وضع غير جاذب خلافا للاسواق الخليجية الأخرى.

    وأضاف أن عملية خصصة السوق قريبا قد يوفر زخما للسهم المحلية مع تغيير في القوانين وفتح الباب امام إدراجات جديدة وهو ما يتوقع ان يستقطب سيولة ومستثمرين جدد من المنطقة.


    المصارف تتصدر الخسائر

    وبنهاية الجلسة بلغت قيمة التداولات 1.1 مليون دينار فيما تراجعت القيمة السوقية لمجمل الاسهم الى 6.9 ملياردينار مع استمرار منحنى الإنخفاضات منذ بداة موجة التقلبات مطلع الربع الأخير من العام الماضي.

    والتراجع الذي طال السوق اليوم صدرالجزء الأكبر منه من قطاع البنوك التجارية بتخلي مؤشره عن 67 نقطة اثر خسائر في سهم البنك الأهلي المتحد بأربعين فلسا في تدالات بحجم 168 الف سهم وفي سهم بنك البحرين والكويت المنخفض باربعة فلوس بحجم تداول اقترب من 77 الف سهم .

    وضغط قطاع الخدمات في المركز الثاني بخسارته 18 نقطة بأداء سيئ من سهم شركة الاتصالات " بتلكو" المتراجع بثمانية فلوس بعد تداوله بحوالي 29 الف سهم وكذالك من سهم مجمع البحرين للأسواق الذي هبط بخمسة وسبعين فلسا ولكن التداولات عليه جاءت اقل ولم تتجاوز 3600 سهم.

    وتصدر هذا السهم قائمة اكبر الخاسرين بنسبة8.20% يليه سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة خسارة بلغت 8.16% ثم سهم اثمار بنسبة 5%.

    فيما كان سهم "اينوفيست"اكبر الأسهم الرابحة بصعوده بنسةب2.99% ثم سهم البحرين للملاحة والتجارة الدولية بنسبة 2.40 % وفي المركز الثالث سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة1.27% .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 8:13 am